مـونوغرافيــة المدينــة

تقديم:

وسط سهل سوس الخصب والمشهور بإنتاجه الوفير من البواكر والحوامض والفواكه، وعلى الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين مدينة أكادير المدينة السياحية والحديثة ومدينة تارودانت مدينة الأصالة والتراث تقع مدينة أولاد تايمة حاضرة قبائل هوارة و المناطق المحيطة بها. مدينة حديثة و متوسطة ساعد في نموها و تطورها موقعها الإستراتيجي، وإزدهار القطاع الفلاحي بمنطقتها حتى أضحت محط إستقطاب لمختلف المواطنين من كل أنحاء المملكة.
و قد إرتقت إلى جماعة حضرية على إثر التقسيم الجماعي لسنة 1992. إداريا تنتمي الجماعة الحضرية لمدينة أولادتايمة إلى جهة سوس ماسة ، إقليم تارودانت ، و محليا تابعة لباشوية  أولادتايمة.

بطاقة هوية الجماعة:

اسم الجماعـــــــــــة : أولاد تايمة
الإقليــــــــــــــــــــم : تارودانت
الجـــــــــــــــــــــهة : سوس ماسة
الباشوية : اولاد تايمة
مقر الجمـــــــــــاعة : اولاد تايمة
السكـــــــــــــــــــان 89.387
الاسر : 19.652
المساحة الإجماليـــة : 33 كلم2
الهاتــــــــــــــــف : 0528526130
الفاكـــــــــــــــــــــــــــــــس : 0528526310
البريد الإلكترونـــي : contact@ouledteima.ma
الموقع الالكتروني : www.ouledteima.ma

اللغة السائــــــــــدة:

المؤشر ذكور اناث المجموع
الدارجة 96.6 95.1 95.8
تاشلحيت 31.2 30.2 30.7
تامازيغت 0.4 0.4 0.4
تاريفيت 0.1 0.1 0.1
الحسانية 0.3 0.4 0.4

المصدر : موقع المندوبية السامية للتخطيط..

مبيان رقم1 :اللغة السائدة

أصل تسمية الجماعة:

كثيرة هي الاراء التي تتحدث عن أصل تسمية أولاد تايمة إلا أن الرأي الأكثر تداولا هو أن التايمة هي المرأة التي تايمت بدون زواج لمدة طويلة لهذا فاولاد تايمة تعني أولاد الأرملة التي مكتت زمنا لم تتزوج .

نظرة تاريخية:

حتى حدود سنة  1925 لم تكن اولاد تايمة الا دوارا صغيرا بقبيلة هوارة وتعرف باسم 44 لتواجدها في النقطة الكيلومترية 44 من الطريق الوطنية 10 الرابطة بين مدينتي اكادير وتارودانت .هذه النبتة كانت مقرا لاقامة احد قياد قبيلة هوارة المعروفة بالتمرد والقوة وعدم الانصياع لاي حكم خارجي قائد استقدمته السلطات الاستعمارية عامين بعد رحيل المارشال ليوطي  انه القائد بوشعيب القرشي الزموري  نصبته على شيوخ القبيلة للحد من تمرد وتكسير انتفاضتهم استعمل القائد بوشعيب المكر والدهاء ليقرب منه المتمردين الاشداء الهواريين ووعدهم بالامان للزج بهم وراء القضبان ويستخدمهم في بناء مقر اقامته وانشاء عدة مرافق أخرى كالمحكمة والسوق والكنيسة اضافة الى مساكن لايواء الاطر والعسكريين  التابعين للحماية  .ولكسر شوكة الثوار قام القائد بوشعيب بنفي بعض رؤوسهم الى اغرم ويستغلهم في مد الطريق الرابطة بين تارودانت واغرم  بمؤامرته هاته جعل القائد بوشعيب الثوار تحت امرته فهيا المكان وامنه للمستعمر لتدخل المنطقة عهدا جديدا.
وضعتقوات الاحتلال ايديها على اراضي هوارة فخلقت مجموعة من الاقطاعيين مثل فورني , كاشي جون كازيي ولوسيان لتفقر بذلك السكان وتنقل خيرات المنطقة لتمويل الجيش الفرنسي وتقويته غداة الحرب العالمية الثانية و تدفقت الاستثمارات الفلاحية والصناعية  على المنطقة وظهرت مجموعة من معامل تلفيف الخضر والفواكه بالمركز وعلى جنباته ومحطات لتوزيع الوقود وفندق روز اطلس ومحلات تجارية مهياة من اجل المزارعين الاجانب وانغمس المعمرون وعملاؤهم في البدخ والترف وعاشوا حياة هنيئة نعموا فيها بنعيم البلد وخيراته في حين عانى السكان الاصليون من الفقر والجوع والتعديب والتهميش والتنكيل محرومون من ابسط شروط العيش الكريم فاخذوا يتطلعون الى الحرية والاستقلال ورفعوا شعار الانتفاضة فثاروا في وجه المعمر حبث قام نخبة من المقاومين الهواريين امثال الحاج العربي قيوح  والحاج علي بن عبد الله الهواري وعباس القباج والذي اسرته السلطات الاستعمارية بسجن اكلميم سنة 1953 وبوسمارة الملقب باسكنتاح فالتفوا حول زعيم النضال والاستقلال محمد علال الفاسي  وبداوا الجهاد في سبيل نصرة الوطن واعلنوها حربا شعواء على المحتلين للنيل منهم بالصبر والاخلاص للسلطان محمد الخامس رمز الحرية والاستقلال .
بعد نجاح  عناصر المقاومة في اخراج المستعمر من البلاد عادت الامور الى نصابها واصبح التفكير منصبا على اعادة بناء وطن ينعم بالاستقرار في ظل الاستقلال وعادت الثقة للنفوس  وشهدت اولاد تايمة الزيارة التاريخية للملك محمد الخامس طيب الله تراه حيث وضع حجر الاساس لبناء المسجد المركزي الذي يحمل اسم مسجد محمد الخامس وذلك يوم الجمعة 20 ذي القعدة 1378 الموافق ل 29 ماي 1959  فهب الكل لخدمة الوطن لتعيش اولاد تايمة حرة في ظل الاستقلال.

الموقع الجغرافي:

وسط سهل سوس الخصب والمشهور بإنتاجه الوفير من البواكر والحوامض والفواكه، وعلى الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين مدينة أكادير المدينة السياحية والحديثة ومدينة تارودانت مدينة الأصالة والتراث تقع مدينة أولادتايمة حاضرة قبائل هوارة و المناطق المحيطة بها. مدينة حديثة و متوسطة ساعد في نموها و تطورها موقعها الإستراتيجي، وإزدهار القطاع الفلاحي بمنطقتها حتى أضحت محط إستقطاب لمختلف المواطنين من كل أنحاء المملكة.
و قد إرتقت إلى جماعة حضرية على إثر التقسيم الجماعي لسنة 1992. إداريا تنتمي الجماعة الترابية لمدينة أولاد تايمة إلى جهة سوس ماسة ، إقليم تارودانت ، و محليا تابعة لباشوية أولاد تايمة.