يمارس مدير المصالح المهام المنوطة به والمنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات وخاصة مساعدة الرئيس في ممارسة صلاحياته، ويتولى كذلك تحت مسؤولية الرئيس ومراقبته ما يلي :
• مساعدة رئيس المجلس الجماعي في تسيير العمل الإداري اليومي للجماعة.
• لتنسيق بين رئاسة المجلس الجماعي و مختلف الأقسام و المصالح بالجماعة.
• شيط الأقسام و المصالح الجماعية و تنسيق العمل فيما بينها.
• تنفيذ القرارات الإدارية الصادرة عن رئيس المجلس الجماعي.
• لإشراف على إدارة الجماعة ، و تنسيق العمل الإداري بأقسامها و مصالحها و السهر على حسن سيرها.
• وجيه إستدعاءات رئيس الجماعة لأعضاء المجلس و رؤساء الأقسام و المصالح الجماعية و رؤساء المصالح
• الخارجية لحضور دورات المجلس العادية والاستثنائية.
• لإشراف على إعداد جداول أعمال دورات المجلس.
• تنفيذ قرارات المجلس الجماعي المتخذة في مختلف اجتماعاته العادية و الاستثنائية.
• راجعة المراسلات الإدارية الصادرة عن مختلف أقسام و مصالح الجماعة و التأشير عليها قبل تقديمها للرئيس
• قصد التوقيع.
• الإطلاع على المراسلات الإدارية و الطلبات الواردة على الجماعة ، و إحالتها على مكتب الضبط قصد تسجيلها
• وتسليمها للأقسام و المصالح المعنية بها.
• لحرص التام على تسجيل جميع المراسلات الإدارية و الطلبات ،الواردة منها و الصادرة عبر مكتب الضبط.
• لإشراف و الاطلاع و مراجعة مختلف الإرساليات الصادرة على رئاسة المجلس.
• الإشراف على إرسال وثائق ومداولات المجلس الخاضعة لتأشيرة السلطات المختصة بالتنسيق مع مكتب شؤون المجلس.
مكتب الضبط:
• ضبط المراسلات و الطلبات الواردة والصادرة عن طريق سجلات معدة لهذه الغاية .
• إلزامية تسجيل كل المراسلات، سواء الواردة على أقسام و مصالح الجماعة و الصادرة عنها بمكتب الضبط .
• توزيع البريد الوارد على الأقسام و المصالح المعنية به.
• تتبع مسار المراسلات وتذكير مختلف المصالح في شأنها .
• تسلم جميع المراسلات الواردة على الجماعة من المصالح الخارجية و توزيعها على الأقسام و المصالح الجماعية و كذا مكاتب الملحقات الإدارية بعد التأشير عليها من طرف مدير المصالح.
• مسك وتدبير محفوظات المكتب.
مكتب الشكايات:
• تلقي الشكايات وتسجيلها وتوجيهها إلى المصالح الجماعية المعنية للقيام بالأبحاث اللازمة بشأنها بالإضافة إلى تتبع سير جميع الشكايات المحالة، بعد معالجتها، والإجراءات المتخَذة بشأنها.
• استقبال المشتكين مباشرة وإعداد بطاقة بخصوص موضوع كل شكاية.
• إرشاد وتوجيه المشتكين عند الاقتضاء.
• السهر على تتبع مآل الشكايات، بتنسيق مع باقي المصالح الجماعية.
• الإشراف على بوابة إلكترونية التي تُمكن عمومَ المواطنين من الإدلاء بشكاياتهم عبر شبكة الإنترنيت.
• تلقي الشكايات والتظلمات و العرائض الواردة على الجماعة.
مكتب الاستقبال والإرشادات:
• استقبال المرتفقين والمتعاملين مع الجماعة وتزويدهم بالمعلومات وتوجيههم الى المصالح المعنية .
• تلقي المكالمات الهاتفية اليومية وتحويلها إلى الأقسام والمصالح المعنية.
• أخذ معلومات المتصل والرسالة المطلوب إبلاغها في حال صعوبة الوصول إلى الموظف المعني.
• تسجيل أسماء الوافدين على الجماعة وموضوع الزيارة بسجل معد لهذا الغرض .
• مسك سجل الاستقبالات.
• مسك سجل ملاحظات واقتراحات المرتفقين حول جودة الخدمات.
مكتب التدقيق الداخلي:
• مراقبة تطبيق النصوص التنظيمية والقوانين الجاري بها العمل.
• مراقبة العمل الإداري، و تتبع تنفيذ المشاريع الجماعية.
• تقييم الأعمال والأنشطة.
• إعداد مخططات الافتحاص الداخلي.
• السهر على تنفيذ مهام التدقيق والافتحاص.
• إعداد التقارير وتتبع مسار تفعيل التوصيات الصادرة عن وحدة الافتحاص الداخلي أو الهيئات الخارجية للافتحاص
• المراقبة إلى جانب إعداد مخططات التكوين واستكمال الخبرة لفائدة الموظفين :
• تحيين برنامج تفعيل الجودة الخاص بأنشطة الافتحاص.
• استقبال المراسلات الواردة على المكتب والإجابة عليها وتنظيم أرشيفها.
مكتب الأرشيف وحفظ المستندات:
• مسك بنك للمعطيات المتعلق بالمجال المالي و الإداري والتقني للجماعة.
• جرد و تجميع و تصنيف و حفظ جميع الوثائق والمستندات المستغنى عنها من مختلف الأقسام و المصالح والمكاتب الإدارية بعد تسلمها بمحضر استلام وفق مقتضيات القانون المنظم للأرشيف بالإدارة المغربية.
• التدبير المعلوماتي للأرشيف الإداري والمالي والتقني للجماعة.
• تدبير طريقة اطلاع الموظفين والمسؤولين على مختلف المستندات والملفات بشكل يسهل التواصل.
• استقبال المراسلات الواردة على المكتب والإجابة عليها وتنظيم أرشيفها.